القائد

 وُلِد في عنجر - لبنان سنة 1964، وظهرت موهبته باكراً حين أخذ يعزف منذ صباه على آلات موسيقية من دون أي تحصيل علمي موسيقي.

في مطلع 1980 أدرك ضرورة الدراسة الموسيقية، لكنّ تحصيلها كان متعذراً بسبب وضعه المادي فراح يزاول وحده الألوان الموسيقية المختلفة.

عام 1986 أسّس كورال "أردزيفيان" في قريته عنجر، وانطلق معها كقائد كورال.

بين 1992 و1998 درس قيادة الفرق الغنائية وعلم الموسيقى، على يد القائد العالمي المايسترو هاروتيون طوبيكيان والملحن العالمي البروفسّور يِرفانت ييركانيان فَرَعَيَا دراسته في المعهد الموسيقي الأرمني بارسيغ غانادجيان (بيروت).

منذ 1997 وهو يواصل دورياً تَحصيله الموسيقي بإشراف قادة وموسيقيين في أرمينيا.conductor

تسلّم قيادة الفرق الموسيقية والغنائية التالية:

كورال أردزيفيان، كورال كوميداس، كورال سورب بركيتش، كورال كوسان، فرقة كشاف الهومنتمن الموسيقية، كورال جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية للفتيات، الفرقة الموسيقية للمدرسة اللبنانية الكندية، كورال جامعة البلمند، كورال الجامعة اللبنانية للعلوم والتكنولوجيا، كورال كوسان، كورال الاونيسكو للأطفال، الكورال اللبناني الفلسطيني.

حالياً هو قائد كورال الفيحاء الذي أسّسه بنفسه عام 2003 في طرابلس، لبنان كما أسّس فرعه الثاني في بيروت في بداية العام 2016.

قدّم المايسترو مع هذه الفرق حفلات موسيقية في مدن مختلفة من لبنان، سوريا، أرمينيا، تركيا، الأردن، قبرص، ناغورني غاراباغ، بولونيا، الإمارات العربية المتحدة، مصر، تونس، فرنسا، كندا، الصين، ألمانيا، بلجيكا، هولندا، قطر، الكويت، البحرين، الشارقة، السويد، المملكة العربية السعودية، دبي، اليونان...

هو أيضاً قائد عدّة فرق غنائيّة للأطفال والشباب في لبنان الشمالي والجنوبي والبقاع وبيروت ضمن مشاريع ثقافيّة إجتماعيّة بالتعاون مع منظمات محلية ودولية تعنى بالحياة الإجتماعية والتربوية والنفسية للأطفال واللاجئين والمهجرين...

يحمل تنويهات ودروع تقدير من البطريرك آرام كشيشيان للأرمن الأرثوذكس، البطريرك نرسيس- بدروس التاسع عشر للأرمن الكاثوليك، وزارة الثقافة اللبنانية، وزارة الثقافة الأرمنية، اللجنة العليا للقضية الأرمنية، إتحاد بلديات الفيحاء، مؤسسة الصفدي، وزارة الثقافة اللبنانية،  UNESCOوغيرهم كثيرين...

ويحمل الجوائز اللبنانية والعالمية التالية:

  • الجائزة الأُولى من مهرجان وارسو الدولي للغناء الجماعي (مع كورال الفيحاء - وارسو 2007).
  • جائزة أفضل قائد كورال من مهرجان وارسو الدولي للغناء الجماعي (وارسو 2007).
  • الجائزة الثانية من مهرجان وارسو الدولي للغناء الجماعي (مع كورال الفيحاء – وارسو 2005).
  • الجائزة الأُولى من مهرجان طرابلس الوطني للغناء الجماعي (مع كورال كوميتاس – طرابلس 2001).
  • جائزة الحقوق الموسيقيّة 2015 من المجلس الدولي للموسيقى(IMC Music Rights award 2015)، بترشيح من المنظمة الأوروبية للغناء الجماعي "European Choral Association–Europa Cantat"
  • "
    • جائزة "كورال العام" ضمن "مهرجان الكورال للشرق الأوسط 2016".

شارك في عدد كبير من المؤتمرات الموسيقية الدولية ممثّلاً لبنان والعالم العربي وهو اليوم: