الكورال

Choirتأسّس كورال الفيحاء عام 2003 بقيادة المايسترو بركيف تَسلاكيان. حمل إسمه نسبةً لطرابلس الفيحاء حيث انطلق بفرعه الأوّل في لبنان. عام 2016 تأسّس فرعه الثاني في بيروت بالتعاون مع جمعيّة المقاصد الخيرية الإسلاميّة. وفي 2017 أطلق فرعه الثالث في القاهرة، مصر.

منذ تأسيسه تلقى الكورال دعمه من بلدية طرابلس وإتحاد بلديات الفيحاء بالإضافة إلى مؤسسة الحريري ومركز الصفدي الثقافي. واليوم تسانده مجموعة هم "أصدقاء كورال الفيحاء" ومدرسة العزم (طرابلس) التي تعبتر شريك أساسي للفريق. اما الداعم الأساسي للكورال فهو مركز العزم الثقافي – بيت الفن.

إشتهر كورال الفيحاء كأوّل فريق في العالم يؤدّي الموسيقى العربيّة على طريقة الأكابيلا. يتضمّن برنامجه أغاني من التراث الموسيقي العربي، كما يؤدّي مقطوعات بلغات عالميّة كالأرمنيّة والإنكليزيّة وغيرها. وهو يعتبر المرجع الأوّل في العالم للأكابيلا العربية.

يضمّ الكورال حوالي 120 مغنّي ومغنّية في فروعه الثلاث، يمثّلون المجتمع اللبناني والمصري والعربي بمعظم أطيافه وانتماءاته الدينيّة والسياسيّة والاجتماعيّة والجغرافيّة.

يهدف كورال الفيحاء بشكل أساسي إلى:

  • نشر وتطوير فن الغناء الجماعي في العالم العربي
  • إظهار الصورة الحضاريّة الحقيقيّة للوطن العربي من خلال نشر الموسيقى العربيّة في العالم بطريقة جديدة هي الأكابيلا.

منذ تأسيسه، أحيى الكورال مئات الحفلات في كافة المناطق اللبنانيّة ضمن مهرجانات محليّة ودوليّة ومؤتمرات ومناسبات رسميّة وخاصّة. وحمل فنّه إلى العالم في عروض عالميّة في بولندا، أبو ظبي، الأردن، أرمينيا، ناغورني غاراباغ، مصر،تونس، فرنسا، كندا، الصين، ألمانيا، بلجيكا، هولندا، قطر، قبرص، الكويت، مملكة البحرين، الشارقة، السويد، المملكة العربية السعودية، دبي، اليونان، سوريا...

خلال مسيرته، حصد كورال الفيحاء عدة جوائز عالمية وهي:

  • مهرجان وارسو الدولي للكورالات في بولندا عام 2005 حيث حصد الجائزة الثانية، وفي 2007 حيث حصل على جائزتيّ أفضل كورال وأفضل قائد كورال
  • مهرجان كورال في دبي عام 2015 حيث حصد المركز الأول، وفي 2018 جائزة الوصيف الأّول
  • مهرجان الموسيقى والبحر في اليونان عام 2016: الجائزة الأولى
  • جائزة الحقوق الموسيقية من المجلس العالمي للموسيقى عام 2016، التي استحقّها الكورال بسبب إنجازاته ومشاريعه على صعيد الدعم النفسي والإجتماعي للاجئين والمهمشين عن طريق الغناء الجماعي

كورال الفيحاء هوعضو منتسب في الجمعية الكورالية الاوروبية والمنظمة العالمية للموسيقى الكورالية.

وهو على الأغلب الكورال الوحيد في العالم الذي يعدّ ويقدّم برنامج إذاعي أسبوعي حول الموسيقى والغناء الجماعي خاصة: برنامج "مع الفيحاء" على إذاعة لبنان.